وزير الخارجية الفرنسي يجول في بيروت...وشكري غدا

جال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه في زيارته القصيرة الى لبنان على عدد من المسؤولين مشجّعا على تجنّب لبنان التصعيد.

رئيس مجلس النواب نبيه بري استقبل في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزير الخارجية الفرنسي في حضور السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفيه ماغرو ومديرة أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السفيرة آن غريو وعدد من المستشارين في الخارجية الفرنسية ومستشار الرئيس بري الدكتور محمود بري ، حيث تناول البحث تطور الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية جراء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان.

واكتفى الوزير الفرنسي، لدى مغادرته بالقول : "لن أعلّق الآن سوف أعلق لاحقا".

وبعدها توجه الى قصر بسترس للقاء نظيره الوزير عبدالله بوحبيب.

بعد اللقاء، قال بوحبيب: "الفرنسيون تهمهم سلامة لبنان وسيجورنيه نقل الجو الاسرائيلي بإعادة المستوطنين الى قراهم بينما نريد سلاما كاملا وانسحابا كاملا" لافتا الى أن "فرنسا لديها اقتراحات للحل غير جاهزة بعد". 
أضاف: "حذرنا من قيام الاسرائيليين بحرب وأبلغنا سيجورنيه اننا نريد اتفاقا على اظهار الحدود البرية". 

وأوضح ان الحوار دائم مع حزب الله على مستوى الخارجية ورئاسة الحكومة ولا خلاف معه اطلاقا  ونحن نريد تطبيق القرار 1701 بحذافيره.

وتابع: "نقترح المساعدة من قبل المجتمع الدولي لتأمين تواجد اكبر للجيش لتجنيد ٧ آلاف عنصر والفرنسيون مهتمون بهذا الامر" معتبرا ان اسرائيل لن تربح الحرب لو وقعت مع الاعتراف بقدرتها الهائلة على التدمير.

سيجورنه زار لاحقا السراي حيث التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي .

وفي إطار الحركة الخارجية باتجاه لبنان، يزور وزير الخارجية المصرية سامح شكري بيروت غداً، وسيكون لديه عدة لقاءات مع المعنيين.