وزير التربية يُؤكّد استمرار العام الدراسي.. وهذه هي خطته للجامعة اللبنانية

أعلن وزير التربية، عباس الحلبي، أننا الوزارة وُضِعت في أجواء المحادثات مع ​صندوق النقد​ في جلسة ​مجلس الوزراء​ الأخيرة، التي عُقدت الأربعاء الماضي، آملاً أن تباشَر "المفاوضات خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع".

وفي حديثٍ له ضمن برنامج اليوم السابع عبر أثير إذاعة صوت لبنان 100.5 قال الحلبي:" سيتم احتساب كل حصص المتعاقدين بساعات التعليم"، موضحاً أنه بالماضي، صدر قرار بتحديد السنة الدراسية بـ18 أسبوعاً، وهذه مطالبتهم لأنهم كانوا يأخذون 26 و30 أسبوعاً في السابق، وأي إقفال أو إضراب كان يؤثّر على حقوقهم، بالتالي أنا زدتّها لهم وحفظت حقوقهم، في وقت يتم زيادة تعرفة بدل النقل في وزارة المالية".

وتابع:" كان هناك تجاوب من الجهات المانحة وأتواصل مع وزير المالية لتأمين حقوق الأساتذة وزيادة الـ90 دولار ليست سلفة بل حق ومُحفّز في ظل تدهور الليرة اللبنانية".

وأضاف الحلبي:" نقل التلامذة إلى مدارسهم الرسمية، سيكون في الباصات وببدل رمزي"، لافتاً إلى أن "وزير الأشغال يعمل على تأمين هذا النقل في المناطق اللبنانية كافة، بالتعاقد مع شركات خاصة لأنه لا يتوفّر لدى الدولة هذا الأسطول من الباصات، مع أن هناك سعي لاستقدام حوالي 200 باص من الخارج ليكونوا بتصرّف التلاميذ، ليكون لديهم حرية التنقل بأسعار رمزية".

وعن العام الجامعي تحدث الحلبي قائلاً:" التقيت باللجان والاساتذة المتعاقدين وأناشدهم بضميرهم الوطني لعدم المفاوضة على مصلحة الطلاب، وفي 12 تشرين الأول تنتهي ولاية رئيس الجامعة اللبنانية وأتواصل مع المعنيين لمعرفة ما هي الخطوات التي يمكن اتّباعها في حال تعذّر تعيين رئيس جديد".