نزار زكا: قانون قيصر ملزم لأميركا ولن يلحق اي ضرر بلبنان

اوضح السفير فوق العادة نزار زكا ان قانون قيصر والتقرير الصادر عن الجمهوريين بشأن فرض عقوبات على شخصيات لبنانية مختلفين عن بعضهما البعض، مشيرا الى ان التقرير ناقش ايضا كل من يدعم ايران.
واكد زكا لـ"الجديد" ان هذا التقرير صحيح والفريق الذي اطلع عليه قاس جدا، مشددا على ان التقرير غير رسمي.
واشار زكا الى ان احدا لا يكون على علم بالاسماء التي ستصدر بحقها العقوبات سوى وزارة الخارجية الاميركية.
اضاف: "ليس لدي القوة بنزع العقوبات عن احد بل فقط توضيح بعض النقاط للإدارة الاميركية"، مردفا القول: "انا احاول التواصل مع المسؤولين الاميركيين لرفع الظلم عن اسم قد توضع عليه العقوبات كوني ظلمت في ايران".
ولفت زكا الى ان "مروحة العقوبات بقانون قيصر كبيرة جدا"، موضحا ان "القانون لن ينفذ منذ اليوم الاول بل ان المعاقبة ستتم تدريجيا".
وشدد على ان القانون ليس موضوعا لأذى الشعوب بل لدعم الشرعية، على سبيل المثال لبنان يستفيد من كهرباء سوريا وهذا سيؤدي الى الحاق الضرر بالشعب اللبناني وهذا ما لا ينص عليه القانون.
واوضح زكا ان القانون يمحو كل ثغرات القوانين التي وضعت بالسابق لمعاقبة سوريا، مؤكدا ان اميركا ستنفذه وهو ملزم لها فقط.
وختم زكا بالتشديد على ان ما يهمنا من هذا القانون موضوع المعتقلين في السجون السورية، مؤكدا ان القانون هو فقط قانون عقوبات ضد النظام السوري وكل من يدعمه.

وعن قوله ان حزب الله كان على علم بمغادرة عامر الفاخوري لبنان قال زكا: "بيان حزب الله لم يُشر انه لم يكن على علم بل انه رافض هذا الامر"، جازما ان كلامه واقعة صحيحة، متمنيا ان يخرج احدهم ليقول العكس.