نديم الجميّل يطلب معلومات من مجلس الوزراء بشأن المساعدات الممنوحة من مجلس الجنوب منذ ٧ تشرين الاول ٢٠٢٣

تقدّم النائب نديم الجميّل اليوم أمام مجلس الوزراء بطلب الحصول على معلومات بشأن الاعتمادات المالية والمساعدات الممنوحة من قبل مجلس الجنوب منذ ٧ تشرين الاول ٢٠٢٣.

وجاء في الطلب:

لمّا كان مجلس الوزراء قد وافق بتاريخ ٢٩/١١/٢٠٢٣ على اقتراح مجلس الجنوب المتعلق بتقديم مساعدات عن بعض الأضرار المادية والجسدية من جراء الاعتداءات الإسرائيلية وتعديل قيمة هذه المساعدات.

ولمّا كان مجلس الوزراء قد وافق في جلسته المنعقدة بتاريخ ٢٨ أيار ٢٠٢٤ على تأمين اعتماد بقيمة ٩٣ مليار و٦٠٠ مليون ليرة لبنانية لدفع المساعدات لذوي الشهداء والنازحين من قراهم وبيوتهم نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية بعد ٧ تشرين الاول ٢٠٢٣.

وعملاً بقانون الحق في الوصول إلى المعلومات رقم ٢٨ تاريخ ٢٠/٢/٢٠١٧ وتعديلاته لاسيّما المادة الأولى منه التي نصّت على " حق كل شخص طبيعي أو معنوي، بمعزل عن صفته ومصلحته بالوصول إلى المعلومات والمستندات الموجودة لدى الإدارة والاطلاع عليها دون حاجة لتبيان أسباب الطلب أو وجهة استعماله"، والمادة ١٦ منه التي تحدّد مهلة الردّ بمهلة أقصاها ١٥ يوماً من تاريخ تقديم الطلب،

جئنا بموجب كتابنا هذا نتقدّم من حضرتكم بطلب رسميلتزويدنا بنسخة ورقية أو إلكترونية عن المعلومات التالية:

1-    جردة تفصيلية عن جميع المساعدات والمنح العينية والنقدية وغيرها المقدّمة والمزمع تقديمها.

2-    قائمة كاملة بالجهات والأطراف التي حصلت وستحصل على هذه المساعدات وقيمتها التفصيلية.

3-    أعداد الأشخاص الذين حصلوا وسيحصلون على المساعدات مع تحديد مناطقهم.

4-    المعايير والشروط المعتمدة لتحديد الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على هذه المساعدات.

5-    تحديد من هو المقصود بالشهداء مع تحديد ما إذا كانوا مقاتلين أم مدنيين ضحايا للقتال بين حزب الله وإسرائيل.

6-    المصادر والآليات المالية التي ستتبعها الحكومة لتأمين المبالغ المطلوبة في ظل الأزمة المالية الاقتصادية الخانقةوعدم توفر الاعتمادات لذلك في الموازنة العامة لعام ٢٠٢٤ ووضع الخزينة العامة المتردي.

7-    أية معلومات أو تقارير أخرى متوفرة في هذا الخصوص.