مهرجان كانّ يعلن اسماء الأفلام المشاركة في 18 الجاري

تقيم إدارة مهرجان "كانّ" السينمائي، مؤتمرا صحفيا يوم 18 نيسان/أبريل الجاري، للإعلان عن الأفلام المشاركة في الدورة الـ72 منه، المقرر انطلاقها من 14 إلى 15 ايار/مايو المقبل، بحضور بيير ليسكور رئيس المهرجان، والمدير الفني ييري فريمو.

وتم اختيار المخرج المكسيكي الشهير أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية، كما تم اختيار المخرجة اللبنانية نادين لبكي رئيسا للجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" ثاني أكبر أقسام المهرجان.

وكانت لبكي قد فازت بجائزة لجنة التحكيم في المهرجان العام الماضي عن فيلمها "كفر ناحوم".

وقالت إدارة المهرجان في تعليقها على اختيار لبكي: " بعد منافستها على جائزة الأوسكار والغولدن غلوب، ستتولى المخرجة اللبنانية نادين لبكي رئاسة لجنة تحكيم مسابقة (regard Un Certain)".

وردت لبكي بتعليق وفيه: "أتذكر مرة أخرى عندما اعتدت القدوم إلى مهرجان كان بفيلم للطلاب، كنت متحمسة للغاية لتجربة أكثر المهرجانات شهرة في العالم.. في ذلك الوقت، بدا لي المهرجان بعيد المنال.. أتذكر الاستيقاظ فى الصباح الباكر وقوائم الانتظارالتي لا نهاية لها للحصول على تذكرة.. المشهد يبدو لي وكأنه حدث بالأمس، رغم أنه حدث قبل 15 عامًا".

وأضافت: "اليوم أنا رئيس لجنة تحكيم (Un Certain Regard) (نظرة خاصة)، والتي تظهر فقط أن الحياة في بعض الأحيان قد تكون أفضل من أحلامك، وأن مشاهدة الأفلام والمشاركة فى عملية الاختيار شيء مهم للعثور على الإلهام في أعمال الفنانين الآخرين.. وهذا العام أود أن أقول إنني أرغب في قضاء الكثير من الوقت فى هذا العالم، وأود أن أقضي وقتي هنا في مشاهدة أفلامهم".