من سيخلف الشيخ قبلان: هذا هو مرشح بري...فهل يقبل به حزب الله؟

ودعّ لبنان اليوم الشيخ عبد الامير قبلان، وهو الذي عرف برجل الاعتدال والمراحل الصعبة، وهو الذي رفض أشكال وأنواع التوطين، وعمل من أجل وطن تسوده العدالة ودولة تديرها المؤسسات، فكان متميزاً بمواقفه الجريئة والشجاعة.

الشيخ الراحل الذي ولد عام 1936 في بلدة ميس الجبل، جنوب لبنان، أسند إليه منصب المفتي الجعفري الممتاز في العام 1974، حين كان رفيقاً لمسيرة الإمام السيد موسى الصدر. وفي العام 1994، انتخب الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيساً للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى كما انتخب الشيخ قبلان بالإجماع نائباً للرئيس. وعلى إثر إصابة الإمام شمس الدين بمرض عضال، تولى قبلان مهام رئاسة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى دون ان ينتخب رئيسا له، الامر الذي تم في العام 2017 بالتوافق بين حزب الله وحركة امل.

ومن الطبيعي ان تطرح خلافة قبلان على طاولة البحث قريبا، حيث من المفترض ان يبدأ المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بالتحضير لانتخاب رئيس جديد له بعد الاتفاق بين الثنائي الشيعي على اسم جديد في حين يتسلم نائب الرئيس الشيخ علي الخطيب مهام الرئاسة حتى انتخاب الخلف.

ومن المعروف ان الهيئتين التنفيذية (المؤلفة من النواب الحاليين والسابقين ) والشرعية (من المشايخ) هم الذين ينتخبون الرئيس الجديد.

وتقول مصادر مطلعة، لوكالة "أخبار اليوم" ان هناك عددا من المرشحين من بينهم الشيخ الخطيب مفتي صور وجبل عامل حسن عبدالله وهو من ابرز المرشحين لدى الرئيس نبيه بري ومن الممكن ان يتم التوافق على اسمه، لا سيما انه مرشح بري منذ فترة.

وتشير المصادر الى ان حزب الله سيوافق على طرح بري ويقدمه على اي مرشح يختاره، لافتة الى انه وحتى تلك اللحظة ستستمر الاتصالات بين الثنائي الشيعي.

وكان شيّع المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اليوم بحزن كبير الشيخ عبد الأمير قبلان في مأتم شعبي أُقيم في المجلس بحضور شخصيات سياسية ودينية عدّة، كما بحضور حشود شعبية اتت إلى المكان منذ ساعات الصباح الأولى. وبدأت عند الساعة الواحدة مراسم التشييع، حيث حضر رئيس مجلس النواب نبيه بري على رأس وفد من حركة "أمل"، وقلّد الراحل وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر الذي منحه إيّاه رئيس الجمهورية ميشال عون. وبعدها انطلق موكب تشييع قبلان من مقرّ المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى إلى روضة الشهيدين حيث ووري في الثرى.

وكان قد صدر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية بيان، أشاروا فيه إلى أنّ "عون منح الراحل الكبير رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الإمام عبد الأمير قبلان وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر تقديراً لعطاءاته الوطنية والدينية والاجتماعية والإنسانية".

وأضاف البيان: "سيوضع الوسام على نعش الفقيد الكبير خلال تشييعه اليوم".