مقتل شابَين من آل طوق في القرنة السوداء... نصار تتابع الجريمة ومساعٍ لوأد الفتنة

تسود حالة من التوتّر والغضب الشديد بلدة بشرّي، عقب مقتل الشاب هيثم جميل الهندي طوق بظروف مشبوهة، في منطقة الشِحَين، في محيط القرنة السوداء، قبل أن يُعلَن عن مقتل شاب ثانٍ من آل طوق يُدعى مالك طوق في المنطقة نفسها.

وتردّد أنّ الشاب هيثم قضى برصاص قنّاص من مسافة بعيدة بما يُثبت النيّة الجرمية المتعمّدة لقتله وينذر بتداعيات خطيرة، فيما جرى تناقل روايات مختلفة عن ملابسات مقتل الشاب الثاني من آل طوق.

 

القاضية نصار تتابع جريمة قتل الشابين طوق

قضائيًا، انتقلت قاضية التحقيق الأولى في الشمال سمرندا نصار، في إطار متابعة التحقيقات التي يجريها القضاء في جريمة قتل الشابَين هيثم ومالك طوق، إلى مستشفى بشري الحكومي حيث جثة القتيل الأول هيثم، على أن تنتقل لاحقاً إلى مستشفى السيدة في زغرتا حيث نُقلت جثة القتيل الثاني مالك، مع الإشارة الى أنّ النائبة العامة الاستئنافية في الشمال القاضية ماتيلدا توما كانت باشرت باتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة فور شيوع خبر جريمة القتل قنصاً.

 
ستريدا جعجع: الحلّ لا يكون إلّا بإحقاق الحق

من جهتها، أكّدت النائبة ستريدا جعجع أنّ "الجريمة النكراء وقعت في وضح النهار، ولا يمكن أن يكون الحلّ إلّا بإحقاق الحق وسوق المجرمين إلى العدالة"، داعية أهالي المغدور وأهالي بشري إلى "التحلي بالصبر والهدوء بانتظار انتهاء التحقيقات وجلاء الحقيقة".

 وتوجّهت قوّة كبيرة من الجيش إلى المنطقة بعد بيان جعجع.


ميقاتي يتابع اتصالاته مع المعنيين

إلى ذلك، تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي حادث مقتل الشاب هيثم طوق بالرصاص في منطقة القرنة السوداء، عبر سلسلة اتصالات أبرزها مع قائد الجيش العماد جوزيف عون والمراجع الأمنية والقضائية المختصة.

وشدّد ميقاتي على أنّ "هذه الحادثة مدانة وستتم ملاحقة مرتكبيها وتوقيفهم ليأخذ القانون مجراه وليكونوا عبرة لغيرهم".

كما شدّد، خلال اتصال مع النائبة جعجع، على "ضرورة تحلّي الجميع بالحكمة وعدم الانجرار إلى أيّ ردّات فعل، خصوصاً في هذا الظرف الدقيق الذي نعيشه".

 

بري اتصل بكرامي ودعاه الى التعامل بحكمة بعد حادثة القرنة السوداء

بدوره، أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالاً برئيس "تيار الكرامة" وعضو تكتل التوافق الوطني النائب فيصل كرامي دعاه فيه إلى "توخّي الحكمة في التعامل مع الحادثة الأليمة التي أودت بحياة الشاب هيثم طوق"، كما دعا من خلاله "أهالي بقاعصفرين والضنية إلى عدم الانجرار وراء الاحكام المسبقة والشائعات بانتظار جلاء الحقيقة الكاملة".

وقد أعرب كرامي عن شكره لبرّي و"حرصه على الاستقرار العام وخصوصاً بين الجارين بشري وبقاعصفرين"، واعداً إيّاه "تحكيم العقل والضمير في هذه المسألة وفي كل ما يتصل بالامن والاستقرار الاجتماعيين".

كرامي اتصل بقائد الجيش ودعاه الى وأد الفتنة وبالنائب طوق مستنكرًا 

كما أجرى كرامي اتصالاً بقائد الجيش وأثنى على الحكمة التي يتعامل بها الجيش اللبناني وقائده مع هذا الموضوع، داعياً إيّاه إلى "الضرب بيد من حديد لكل من تُسوِّل له نفسه اللعب بالاستقرار الأمني"، متمنّياً عليه "الإسراع في كشف ملابسات الحادثة ووأد الفتنة في مهدها".

بلدية بشري: لن يتمكّن من اختار شريعة الغاب أن يرهبنا

وفي بيان لها، شدّدت بلدية بشري على أنّه "إذا ظن اهل المكر والجبن أن جريمة اغتيال ابن بشري قد تمرّ وترهب اهل المكارم والشرف المقدمين والشجعان فقد خابوا لاننا وان كنا قد ارتضينا الشرائع والقوانين والدولة مرجعا لتكريس حقنا بالأرض فلن يتمكّن من اختار شريعة الغاب أن يرهبنا، ولا يظنّ أنّه حين سكت اهل الحق عن الباطل توهم اهل الباطل انهم على حق".

ولفتت البلدية إلى أنّ "الواقعة وقعت ونفّذ شذاذ الأرض وعصابات القتل تهديداتهم عن سابق تصور وتصميم بإقدامهم بكل دم بارد على اغتيال ابن بشري الشهيد هيثم طوق برصاص القنص الجبان في منطقة القرنة السوداء ارض بشري ونطاقها الجغرافي والتاريخي المكرس قانوناً"، مطالبة "السلطات الامنية والقضائية التي تخاذلت عن احقاق الحق وماطلت وسوفت عن تحديد الحدود وتكريس النطاق الجغرافي المعروف انه لبلدة بشري في القرنة السوداء ان تبادر الى توقيف المجرمين وسَوقهم الى العدالة".

 بلدية بقاعصفرين: لجلاء الحقيقة ووأد الفتنة

 وفي وقت لاحق، استنكرت بلدية بقاعصفرين الحادث، طالبة "عدم زجّ اسم منطقة الضنيه عموماً وبقاعصفربن خصوصاً به، لما له من تداعيات خطيرة".

وأضافت في بيان: "نضع ثقتنا الكاملة بالأجهزة الأمنيّة والجيش اللبناني والقضاء المتخصّص من أجل العمل على تطبيق القانون وجلاء الحقيقة ووأد الفتنة".

ريفي لجعجع: الهدف حصول فتنة بين بشري والضنية وهو ما سنواجهه

بدوره، اتصل اللواء أشرف ريفي برئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع مؤكّداً "مسؤولية أجهزة الدولة في توقيف القاتل ومحاكمته، ومعالجة تداعيات الجريمة بحكمة". وقال ريفي: "كلنا ثقة بأنّ الهدف من الجريمة حصول فتنة بين منطقتَي بشري والضنية، وهو ما سنواجهه".

وأضاف: "هذه الجريمة مشبوهة، وقد سبقها منذ أشهر قطع كابلات التزلج، لذلك نخشى من فتنة مدبّرة، ونؤكد لأهلنا في بشري، أن شهيدهم هو شهيد جميع اللبنانيين، ونحن معهم لتوقيف القاتل ومحاكمته".


كرامي يناشد الأجهزة الأمنية التحرك 

كذلك، ناشد رئيس تيار الكرامة وعضو تكتل التوافق الوطني النائب فيصل كرامي الأجهزة الأمنيّة والجيش والقضاء "أن يتحرّكوا سريعاً من أجل العمل على تبيان الحقيقة". وطلب من أهالي بلدتي بشري وبقاعصفرين الجارتين "أن يحتكموا إلى العقل والحكمة، وأن يكون القضاء هو المرجع الوحيد لحلّ الموضوع".

ويليام طوق: الجريمة ما كانت لتحصل لولا تراخي السلطات القضائية في حسم تثبيت الحدود

ولاحقاً، قال النائب ويليام طوق: "لقد استفاقت بشري اليوم على فاجعة اغتيال الشاب البطل هيثم جميل الهندي طوق عن طريق القنص الغادر من قبل جماعة متفلّتة تتمادى منذ سنوات في استباحة أرضنا ومحاولة استدراجنا إلى قتال داخلي نحن لا نريده مع أهلنا في بقاعصفرين".

واعتبر طوق أنّ "هذه الجريمة الشنيعة لم يُنَفذها مسلّحون مجهولون، بل قناصون غادرون يتربصون في نطاق أرضنا في "قمة الشهداء" بقصد الاستيلاء عليها"، مؤكداً أنّ "الجريمة ما كانت لتحصل لولا تراخي السلطات القضائية في حسم تثبيت الحدود منذ أكثر من سنتين".

وأضاف طوق في بيان: "أمام قدسية دماء شهيدنا البطل الذي سقط عن طريق الغدر الجبان ندعو كافة أهل بشري والجبة وشبابها إلى وجوب ضبط النفس وعدم الانزلاق إلى فخ القتال ونحن لن نرضى بأقل من التوقيف الفوري لكافة المسلحين المتربصين في أرضنا وانزال اشد العقوبات بهم ومن يقف وراءهم"، مؤكداً أنّ "الدعوة الى ضبط النفس لا تعني إطلاقاً التساهل أو التفريط بدم الشهيد بل تعني الالتزام بقيمنا الاخلاقية والوطنية، والتمسك بتحصيل حقوقنا بأيدينا في حال تقاعس السلطات والأجهزة المعنية".

كريم كبارة: جريمة القرنة السوداء مدانة ومرفوضة

وشدد النائب كريم كبارة في بيان، على أن "الجريمة التي شهدتها القرنة السوداء مدانة ومرفوضة بكل المعايير".

وطالب بأن "تأخذ التحقيقات الرسمية مجراها سريعا من خلال المؤسسات الأمنية والقضائية، والعمل للجم الفتنة وتغليب لغة العقل".

المكاري: جرح بشري ينزف ولن تهدأ النفوس قبل قيام الدولة بواجباتها
وغرد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال المهندس زياد المكاري عبر  حسابه على "تويتر" كاتبا: "جرح ‎بشري ينزف وكلّنا في الجرح واحد.

ما حصل اليوم هو جريمة نكراء، ولن تهدأ النفوس قبل قيام الدولة بواجباتها لناحية إلقاء القبض على القتلة إحقاقاً للعدالة.

أناشد الجيش اللبناني وسائر الأجهزة الأمنية والقضائية كشف الجريمة في أسرع وقتٍ ممكن لوأد الفتنة.

كما وأتمنى على وسائل الإعلام توخّي الدقّة والعودة إلى المراجع الأمنية المختصة قبل نشر أيّ معلومة نظراً لحساسيّة الوضع. بشري بالقلب وكلّ التعازي لآل طوق ".

جورج عطاالله: نحذّر من أن يكون الهدف من وراء الاغتيال التحضير لفتنة ما
وعلّق النائب جورج عطاالله في بيان اليوم على حادثة القرنة السوداء وقال: "آلمنا المصاب الجلل الذي استفاقت عليه مدينة بشري العزيزة حيث امتدت يد الغدر واغتالت من عائلة طوق احد أبنائها كما استشهد شاب آخر من العائلة الكريمة نفسها نتيجة هذه الجريمة الموصوفة ففدى الشهيدان أرض الأجداد بدم الوحدة الوطنية".

أضاف: "إننا إذ نعزي عائلتي الشهيدين وكل أهالي بشري التعزية المسيحية، نؤكد مجددا أن حل أي مشكلة أو مسألة خلافية عن طريق الإلغاء الجسدي هو أمر مرفوض ومستنكر، ونحذر من أن يكون الهدف من وراء هذا الاغتيال هو التحضير لفتنة ما".

وختم: "لا بد للأجهزة الأمنية والقضائية من القيام بكل واجباتها بسرعة وحزم، منعا للفتنة وإحقاقا للحق لكي تهدأ النفوس ومنعا للانزلاق الى ما لا تحمد عقباه".

أحمد الخير: لكشف ملابسات حادثة القرنة السوداء ومعاقبة المجرمين

وغرد النائب أحمد الخير على حسابه في "تويتر": "ندين بشدة حادثة مقتل الشاب هيثم طوق، ونتقدم من ذويه ببالغ العزاء، سائلين الله أن يلهمهم الصبر والسلوان. ونطالب القضاء والأجهزة الأمنية بالإسراع بكشف ملابسات الجريمة ومعاقبة المجرمين، وكلنا أمل بأن يتم وضع الجريمة في نصابها بعيدا من صب الزيت على النيران الطائفية البغيضة، وأن يعلو صوت العقل والحكمة على ما عداه من أصوات وردود فعل غير محسوبة لن تساهم إلا في تأزيم الأمور. حمى الله لبنان واللبنانيين".