بالفيديو- عمليات كثيفة للحزب...واسرائيل تردّ

أطلق حزب الله أكثر من 150 صاروخا من لبنان بإتجاه صفد والجليل الأعلى والجولان شمالي إسرائيل في ساعات قليلة الا ان الإسعاف الإسرائيلي أفاد بأنه لم يتلقَّ تقارير عن إصابات بعد هجمات الحدود.

ونتيجة القصف الصاروخي، أعلن جهاز الإطفاء الإسرائيلي أن 4 طائرات شاركت في إخماد حرائق مشتعلة في صفد بالجليل الأعلى إثر سقوط صواريخ، فيما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن التيار الكهربائي إنقطع عن أجزاء من المدينة.

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن  منظومة الدفاع نجحت في اعتراض عدد من الصواريخ وجزء منها سقط في المناطق الشمالية.

توازيا، أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إصابة إسرائيلي بجروح طفيفة بعد تضرر مركبته أثناء اعتراض صواريخ بالجولان. 

في المقابل، تعرضت اطراف بلدات يارون ، بيت ليف، وحانين وأطراف كفرشوبا والخيام  لقصف مدفعي إسرائيلي. فيما استهدف قصف بمدفعية الميركافا منزلا في بلدة كفرشوبا.

هذا، ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات مستهدفاً منطقة المرج الشمالي في بلدة ميس الجبل واطراف العديسة- كفركلا و بلدة الطيبة. 

بدوره، أعلن حزب الله إستهداف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابعة لقيادة ‏المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا. ومقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف بصليات من صواريخ الكاتيوشا، مقر قيادة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن بصواريخ الكاتيوشا، والمقر المستحدث للفرقة 91 في اييليت هشاحر ومقر قيادة لواء المدرعات 188 التابع للفرقة 36 في ثكنة العليقة بصليات من صواريخ الكاتيوشا. 

ولاحقا، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه هاجم مبان عسكرية لحزب الله في عيترون وكفركلا وميس الجبل والطيبة والعديسة ويارون جنوبي لبنان.

وتشهد الحدود الجنوبية توترًا منذ الصباح حيث تعرضت بلدة عيتا الشعب لقصف مدفعي إسرائيلي مكثف ، في وقت يقوم الجيش الإسرائيلي بعملية تمشيط من مرابضه في الجليل الغربي لأطراف بلدة علما الشعب بالأسلحة الرشاشة الثقيلة، وسط تحليق مكثف للطيران الاستطلاعي والمسير في اجواء ألجنوب، لا سيما فوق الساحل الممتد من المنصوري حتى سواحل صور جنوباً وشمالاً.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن سقوط صاروخين على الأقل في بلدة المطلة على الحدود مع لبنان، حيث دوت صفارات الإنذار للتحذير من عمليات إطلاق صواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي أنّه نفذ "غارات شملت الهجوم على نحو 100 منصة وبنى تحتية عسكرية في جنوب لبنان".

وتابع: "سنواصل العمل على تفكيك البنية التحتية لحزب الله وقدراته".

وقد رفع الجيش الإسرائيلي تعليمات لتقييد تحركات سكان مستوطنات الشمال والجولان، وأعلن عن إلغاء إجراءات الطوارئ التي فُرِضت على الجليل الأعلى وسهل الحولة تحسّباً لهجمات من حزب الله.

وفي سياق متّصل، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر استخبارية أميركية إنّ "إسرائيل خطّطت  مدى 15 عاماً لعملية تفجير أجهزة الاستدعاء السريعة (البيجر)"، التي حصلت في لبنان يومَي الثلاثاء والأربعاء.

في المقابل، أعلن حزب الله في بيان أن "قواته استهدفت بصاروخ موجه نقطة تموضع لجنود الجيش الإسرائيلي في موقع المطلة وحققت إصابة مباشرة"،وفي بيان آخر، أعلن عن مقتل عنصرين من عناصره اليوم.