حنكش: حكومات الوفاق الوطني بدعة وما حصل في الثورة سيُترجم في صناديق الإقتراع

أشار رئيس إقليم المتن الكتائبي الياس حنكش إلى أن السلاح غير الشرعي هو ما أوصل لبنان الى ما هو عليه. وفي حديثٍ ضمن "برنامجك" عبر mtv قال حنكش:" هذا السلاح هو لسيطرة حزب الله على كل مكامن الدولة وهو ما أدّى الى انعدام إنتاجية السلطات ورأينا استعمال هذا السلاح على الأرض بوجه اللبنانيين في عدّة مراحل، والمطار اليوم هو تحت إمرة حزب الله، ولا حلفاء لدينا متواطئين مع هذا الحزب، وأحيي روح الشهيد جبران تويني الذي تم اغتياله فور عودته الى لبنان، لذلك من الطبيعي أن يكون لدينا مطار آخر آمن للمواطنين، وهو ضرورة لتحريك الإقتصاد بطريقةٍ صحيحة بالإضافة الى مرافئ جديدة أخرى".

وأضاف:" حكومات الوفاق الوطني هي بدعة، ومن هنا من يُحاسب إن كان الجميع على الطاولة نفسها؟ والإستمرار بنهج المُحاصصة غير مقبول ونرفض أن نبقى بهذا الواقع وعلينا مسؤولية التغيير، وما حصل في الثورة سيتم ترجمته بالانتقام من المنظومة الحاكمة في صناديق الإقتراع، وهذه المنظومة خسرت الرأي العام ولن تستطيع إنتاج التمثيل عينه كما سبق، ونحن في حزب الكتائب قُمنا بعملية نقد ذاتي".
وعن التدقيق الجنائي تابع حنكش:" التدقيق الجنائي هو حجر أساس لمعرفة الثغرات الفاسدة في الدولة ويجب أن يكون في كافّة المؤسسات على حدّ سواء وليس فقط في مصرف لبنان لا يُمكن بناء ما تهدّم في الربع الساعة الأخير من هنا رئيس الجمهورية لا يستطيع إنقاذ عهده لأنه خسر وهو من تلقاء نفسه طرح التجديد لحاكم مصرف لبنان من خارج جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء سابقاً، فيما الحكومات المتعاقبة ومصرف لبنان قاموا "بسعدنات" مالية على عدّة عقود، وإدانة الدولة العاجزة كان كارثياً".
وأكّد حنكش أن حزب الكتائب منذ تأسيسه يؤيد الإقتصاد الليبرالي والحديث عن يمين ويسار غير جائز في أيامنا هذه، عكس ما كان يحدث في القرن الماضي إبّان الحرب الباردة.
وفي سياقٍ آخر، تحدّث عن موضوع النفايات وقال:" محارق النفايات في لبنان لا "يُؤتمن" عليها بسبب الفساد، ولا أثق ببلدية بيروت لإدارة هذه المحارق، وبالنسبة للنفايات الصلبة هناك خطة واضحة لمعالجتها وبعد ملف الهدر في الكهرباء، ملف النفايات هو بمثابة كارثة، ويمكننا التشجيع من قبل الدولة لإنشاء مراكز لفرز النفايات والتسبيخ على صعيد المناطق عوضاً عن طمرها".
وأضاف حنكش:" نحن مع نظام تصويت علني وشفاف في البرلمان لكي يعرف الناخب كيف صوّت ممثليه داخل المجلس النيابي، أمّا المرشح فعليه أن يقوم بقناعته للمصلحة العليا، والعفو العام يُبرّء المُجرم وسبق وتوجهت بسؤال للحكومة عن وضع السجناء الصعب".
وأكّد رئيس إقليم المتن الكتائبي أن موضوع المبعدين قسراً الى اسرائيل هو موضوع شائك ويجب النظر إليه بطريقةٍ شفّافة لأن هناك أشخاص لا ذنب لهم".
أمّا اجتماعياً فتابع:" الزواج تحت سن الـ18 ممنوع حصوله ونحن مع إقرار قانون يمنع زواج القاصرات لأنها جريمة اجتماعية".
وعن الرقابة على الأعمال الفنّية قال:" وقّعنا على اقتراح قانون سابقاً لإلغاء الرقابة على الأعمال الفنّية".
وأضاف حنكش": هناك تجاوزات كثيرة تضرّ بالدين والإيمان أكثر من الرسومات، وانطلاقاً من ثقتي بنفسي لا أكترث لمواضيع باستطاعتها خدش إيماني من هنا الفنان يُراعي من تلقاء نفسه هذه الأمور من مُنطلق الإبداع".