بالفيديو - "جعلت الجبال تتبخر"... موجة ثانية من الهجمات العنيفة تضرب الجنوب

يتواصل التصعيد على الجبهة الجنوبية، فبعد جولة أولى من الغارات الاسرائيلية أثناء كلمة أمين عام حزب الله حسن نصرالله، أعلنت مساء اليوم إذاعة الجيش الإسرائيلي ان سلاح الجو يشن موجة واسعة من الهجمات في جنوب لبنان للمرة الثانية هذا اليوم.

وافادت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن استهداف أكثر من ١٠٠ منصة صواريخ في جنوب لبنان في الموجة الثانية.

بدورها، قالت القناة 14 الاسرائيلية، ان الجيش الإسرائيلي سيزيد عدد هجماته على لبنان بحيث تصبح بالعشرات كل يوم، ومضيفة،أنه اعتبارا من هذا المساء، أصبح لبنان ساحة المعركة الرئيسية لإسرائيل،وليس غزة.

وتابعت القناة 14: "في قطاع غزة سوف تبقى قواتنا مسيطرة بقوة على محوري نتساريم وفيلادلفيا، وفي الضفة ستواصل قواتنا عملياتها بقوات منخفضة قدر الإمكان، وفي لبنان سنذهب بكل شيء".

الموجة الثانية: 70 غارة في 20 دقيقة

وفي تفاصيل الميدان الجنوبي، شن الطيران الحربي الاسرائيلي مساء اليوم سلسلة غارات وصل عددها في الموجة الثانية الى 70 غارة خلال 20 دقيقة، بحسب ما اعلن مراسل "العربية".

واستهدفت الغارات المناطق الحرجية في المحمودية وأطراف العيشية وبلدة القطراني عند مرتفعات الريحان في قضاء جزين ومحيط نهر برغز.

كما قصفت طائرات إسرائيلية بنحو 30 صاروخًا مواقع قرب مجرى الليطاني.

كذلك، افيد عن تحليق  للطيران المسيّر بشكل مكثف جداً في أجواء بلدات دبعال والشهابية وجويا والمجادل ودير انطار والجوار على علو منخفض.

مسيّرات فوق شرق لبنان

وفي شرق لبنان، افيد عن تحليق للطيران المسيّر فوق السلسلة الشرقية والغربية في البقاع، بريتال، النبي شيت، بعلبك ، دير الاحمر، بوداي، شمسطار، طاريا

غارات جعلت الجبال تتبخر

الى هذا،وصف شهود الغارات الأخيرة بأنها " جعلت الجبال تتبخر".

ووفق صور تداولتها مواقع اسرائيلية، اندلعت النيران في مساحات واسعة من المطلة بعد أكثر من 17 عملية شنها حزب الله اليوم في مناطق الجليل.

ونقلت القناة الـ12 عن رئيس مجلس مستوطنة المطلة قوله عن هجمات الليلة على المستوطنة إنه "دمار هائل، لم أرَ مثل هذا منذ بداية الحرب".

الى هذا، قالت ثلاثة مصادر أمنية لبنانية لـ"رويترز": "إن إسرائيل نفذت عشرات الضربات اليوم الخميس في أنحاء جنوب لبنان"، ووصفتها بأنها كانت من "أعنف الضربات منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول".

رسائل تحريض

 من جهة اخرى، افيد انه للمرة الثانية اليوم قامت مسيّرات اسرائيلية ببث عبر مكبرات الصوت فوق مناطق زبدين  حاروف وجبشيت كلام تحريضي ضد حزب الله و وامنيه العام السيد نصرالله.

اسرائيل تعلن حصيلة ضربات الخميس

وفي المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية قصفت أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أصابت المئات من فوهات إطلاق الصواريخ التي كانت معدة لإطلاق الصواريخ على الفور باتجاه إسرائيل.

وأضاف: أن الطائرات المقاتلة قصفت منذ بعد ظهر يوم الخميس نحو 100 قاذفة صواريخ تضم نحو 1000 فوهة إطلاق.

وتابع: "سيواصل جيش الدفاع الإسرائيلي العمل على تفكيك البنية التحتية وقدرات منظمة حزب الله الإرهابية من أجل الدفاع عن دولة إسرائيل".

رد الحزب

من جانبه، أعلن حزب الله في بيان انه قصف مقر قيادة الكتيبة في ثكنة ليمان بصلية من الكاتيوشا كما قصف موقع المطلة بصلية من صواريخ "فلق".