بعد انتشال جثث أسرى.. ديمقراطيون بأميركا يحثون على هدنة بغزة

جدد عدد من المشرعين من الحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة الأحد دعواتهم لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد مقتل ستة أسرى في نفق بقطاع غزة، بينما انتقد جمهوريون الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس لعدم تقديم دعم أقوى لإسرائيل.

وانتشلت إسرائيل جثث ستة أسرى من نفق في جنوب قطاع غزة حيث قتلوا على ما يبدو قبل وقت قصير من وصول القوات إليهم، وهو ما أثار الأحد احتجاجات ودعوات للإضراب في إسرائيل بسبب الفشل في إنقاذهم.

وقال الجيش إن جثث هيرش غولدبرغ بولين، وهو إسرائيلي أميركي، وكرمل جات، وعيدن يروشالمي، وألكسندر لوبنوف، وألموج ساروسي، وأوري دانينو أعيدت إلى إسرائيل.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تحدث مع والدي غولدبرغ بولين، راشيل غولدبرغ وجون بولين، اللذين ظهرا في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الشهر الماضي، لتقديم التعازي.

وقال مسؤول أميركي آخر إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان سيعقد اجتماعا عن بعد مع عائلات أسرى أميركيين محتجزين لدى حماس.

وقال السناتور الأميركي الديمقراطي ديك دوربين في منشور على موقع إكس إنه "منفطر القلب ومصدوم" بسبب أنباء وفاة غولدبرغ بولين، وهو ما يتفق مع مشاعر مسؤولين ومشرعين أميركيين آخرين.

وقال دوربين، ثاني أكبر عضو ديمقراطي بمجلس الشيوخ: "يجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الفور يسمح بإطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين، وتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.. وتحويل رؤية للسلام والاستقرار إلى حقيقة"، ووصف تلك الرؤية بأنها صعبة المنال ومهملة منذ فترة طويلة.