بالفيديو- فضيحة ملف البواخر تابع... رياض قبيسي لباسيل: نحن لم نبدأ بعد

تابع برنامج "يسقط حكم الفاسد" عبر "الجديد" في حلقته، اليوم الجمعة، نشر التسجيلات التي توثق العمولات والسمسارات في ملف بواخر الكهرباء.
وفي بداية الحلقة رد مقدم البرنامج "رياض قبيسي" على الوزير السابق رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل فقال" نحن لم نبدأ بعد"، وان كان لا يوجد لديك شيء تخاف منه "عادة" الا انك لن تنال من الصحافة الاستقصائية.
وعن اتهام باسيل له بفتح ملف العمولات لأن "تحسين خياط لم يربح المناقصة" قال: "انت طحنت المنطق!"

ومن ثم نشر البرنامج التسجيلات التي توثق العلاقة ما بين الدفعة المسبقة والعمولات .
ولفت البرنامج الى ان باسيل كل يوم جمعة يكون متوترا اثناء مشاهدة الحلقة ويعمل فريقه على تفريغها.
ومن ثم اشار البرنامج الى ان التسجيلات السرية المتعلقة بصفقة البواخر لم تنته كما ظن البعض والتي وقعت في قبضة وحدة التحقيقات الاستقصائية في "الجديد"، فالسياق والترابط بين المستندات والوقائع والتصاريح والتسجيلات لا يزالان يتقاطعان واخرهما الرد على وكيل الشركة رالف فصيل، الذي تحدى البرنامج في اثبات دفعه العمولات وهو ما كشفه البرنامج بصوت رالف نفسه الذي دفع 100 الف $ كبادرة حسن نية لفاضل رعد قبل حصول الشركة على الدفعة المسبقة.

اضاف البرنامج: "التسجيلات لا تقتصر على التوثيق فهي تمحورت حول آلية دفع العمولات بطريقتين مبتكرتين، الاولى عبر انشاء شركات خارج لبنان والثانية توقيع عقود بيع تتعلق بشقة سكنية من دون تسجيلها وتكون غطاء لدفع العمولات"، مشيرا الى ان هذه الاموال التي تُدفع كانت لقاء تسهيلات يقدمها وزير المال محمد الصفدي وجرى تعدادها في الجلسة السرية المسجلة.

ولفت الى ان الخوف من السمسارين في الصفقة كان من فضح العمولة بغية التخلص من العقد الوهمي الموقع بينهما.
ليتابع: "كل سياق الحديث بين الرجلين لا يمكن فصله عن كلام احمد الصفدي في توزيع الحصص لمصلحة عمه وزير المال"، وليؤكد ان الربط بين التسجيلات يترجم الاتهامات السياسية بين الاطراف المتنازعة.

وعرض البرنامج تسجيلات تعود لـ20 تموز، واخرى للعام 2013 اي قبل وصول الباخرة "فاطمة غول" وبعد وصول الباخرة الثانية.