ارتفاع منسوب التوتّر جنوباً وإسرائيل تستعد لتوسيع الجبهة!

لا تزال الأنظار متّجهة نحو الحدود الجنوبية مع تواصل العمليات العسكرية لـ"حزب الله" ضدّ المواقع الإسرائيلية، يوميّاً، خصوصاً بعدما حذّر الحزب صباح اليوم، في بيان، من أنّ "قتل المدنيين والاعتداء على أمن بلدنا لن يمرّ دون ردّ أو عقاب"، في أعقاب محاصرة الجيش الإسرائيلي مجموعة من المدنيين بينهم صحافيون بالأمس واستشهاد مدني جرّاء رصاص القنص الإسرائيلي.

في هذا الإطار, ذكرت قناة الجزيرة بأنه تم إطلاق 12 صاروخا موجها باتجاه موقع رويسات العلم الإسرائيلي المقابل لبلدة كفرشوبا اللبنانية, لترد إسرائيل بالقصف على كفرشوبا وبسطرة.

كما تم قصف مركز السماقة الإسرائيلي بالصواريخ الموجهة. واستهدف موقع العباد العسكري الإسرائيلي مقابل بلدة مركبا لترد مدفعية الاحتلال باستهداف أطراف البلدة.

كما  يشهد خراج بلدتي الرميش ويارون اشتباكات عنيفة اثر استهداف حزب الله لموقع هرمون الاسرائيلي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنه أُطلاق صاروخ مضاد للدروع على “يفتاح” عند الحدود مع لبنان.

واستهدف قصف مدفعي اسرائيلي  أطراف بلدة يارون, أطراف بلدة رميش,  خراج بلدة مروحين, وأطراف بلدة حولا .

وتزامنت هذه الأحداث مع إطلاق صفارات الإنذار في مستوطنات شمال الأراضي المحتلة وتحليق لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أجواء الجنوب.

ولاحقًا, صدر عن حزب الله بيانا أعلن فيه قيامه باستهداف مواقع الرمثة وزبدين والرادار ورويسات القرن ورويسات العلم بالصواريخ الموجّهة والأسلحة المناسبة.

وكان قد قال الجيش الإسرائيلي باكراً اليوم: "سياستنا هي أنه في أي وقت يطلق حزب الله النار سنردّ بإطلاق النار."

وفي الجديد الميداني بعد ظهر اليوم، أفادت قناة "الجزيرة" بأن حزب الله هاجم موقعي رويسات العلم والسماقة الإسرائيلين ، حيث قام بإستهدافهما عبر صواريخ موجهة.

وبعد الهجوم من قبل حزب الله، بدأت المدفعية الإسرائيلية بقصف مواقع داخل جنوب لبنان.

أما ظهرا، فأفادت المعلومات بأن الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية خراج عيتا الشعب واطراف بلدة حولا  ومزرعة بسطرة خراج كفرشوبا وخراج ميس الجبل وأعلن عن إشتباكات داخل مستوطنة مرغليوت عند الحدود مع لبنان.

وأعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي عن تبادل لإطلاق النار في محيط موقع المنارة وبلدة مارغليوت عند الحدود الشمالية.

ولفتت قناة ١٤ الاسرائيلية الى ان الجيش "الإسرائيلي" يبحث عن مسلح داخل مستوطنة "مرغليوت" بعدما تسلّل من لبنان وفتح النار تجاه القوات المتواجدة وطُلب من المستوطنين البقاء في الملاجئ ثم عادت وأشارت الى ان منفذ عملية إطلاق النار على مستوطنة "مرغليوت" عند الحدود مع لبنان تمكّن من الإنسحاب.

وردّ حزب الله ولفتت إذاعة صوت لبنان الى ان حزب الله يقصف مركزين للجيش الاسرائيلي: مركز فشكول ومركز الرمثة مقابل مزرعة بسطرة في مزارع شبعا.

وأفيد عن إصابة حارس مستوطنة في "مرغليوت" عند الحدود مع لبنان بعد تعرّضه لعملية إطلاق نار بحسب الإعلام الاسرائيلي.

هذا وتمّ اطلاق صاروخ موجه من الأراضي اللبنانية على مستعمرة المنارة.

وفي وقت سابق، اتّخذ الجيش إجراءات احترازية لمنع التجمّعات بعد صلاة الجمعة حفاظاً على حياة الناس من التعدّيات الإسرائيلية.